نشر في مواقع الإجتماعية

Widget by Blogger Tips And Tricks

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More
الاثنين، 2 يوليو 2012

لماذا الكثير يفقد الحمام أثناء الطيران الجواب هنا تفضل




يحدث في بعض الأحيان منافسات بين مربي الحمام حيث يقوم كل منافس بمحاولة سحب حمام الأخر إلى "غيته او اللوفت الخاص به " واصطياده ويتفاخرون فيما بينهم بذلك ربما حدث معك أن فقدت بعضا من حمامك أثناء المنافسات أو طار عائدا إلى بيته بعد شرائك له ومحاولة ضمه إلى سرب حمامك وهذه من مبادئ تكوين قطيع حمام الطيران
المشكلة واجهتني شخصيا عشرات المرات سنعرض في السطور التالية بعض النقاط الخاصة تحافظ بها على حمامك من الضياع أثناء الطيران يالها من فرحة تغمرك عند رؤية سرب حمامك يرتفع في الجو محلقا أو قيام حمام القلاب بأداء حركات الشقلبة في الجو فتراقبه محاولا عد الحركات التي يستطيع تأديتها في المرة الواحدة ولن إذا أردت أن تملك قطيع من الحمام ذو كفاءة عالية فتأكد من توافر النقاط التالية :-


اختيار سلالة قوية وذات حيوية وتكاثر سريع وتقل أعمارها عن الثلاث سنوات ومن الأفضل أن تبدأ بشراء حمام صغير السن (حوالي 6 أسابيع) حتى يسهل عليك تدريبه وتوطيد علاقته بالمكان .


اختيار الحمام المتجانس في المظهر والحجم والقوة وتجنب شراء الطيور ذات الأشكال والأحجام المختلفة وذلك لإتمام التجانس فيما بينهم أثناء الطيران فلكل نوع من الحمام قدرات طيران تختلف عن النوع الأخر فعلى سبيل المثال يتميز الحمام الزاجل (الجمعيات والمراسلة) بالقدرة على الطيران السريع ولفترة طويلة بينما يتميز الحمام القلاب (الشوام) بالارتفاع ثم التوقف لأداء الاستعراض بل وتختلف قدرات الطيران بين حمامة وأخرى من نفس النوع فياحبذا لو اقتنيت مجموعة من الحمام التي ترجع إلى أصول معروفة بقدرات الطيران .


اختيار قائد جيد لعملية الطيران فلو دققت النظر إلى سرب حمامك أثناء الطيران لوجدت فردا منهم يحتل دائما مقدمة السرب يتبعه باقي الحمام في الطيران والهبوط فأكد من كونه ذو صفات جيدة ولا تتردد في استبعاده إذا شعرت بكسله أو كبر سنه واعمل دائما على رفع قدرته على الطيران من خلال التدريب .


تجنب إزعاج الطيور مما يسبب كراهيتها وهجرتها للمكان فاحرص على أن تعلم الحمام بقدومك من خلال طرق خفيف فبل فتح الباب وعدم إزعاج الحمام الحاضن للبيض أو الصغار وتعود على الحركة بهدوء وتجنب الصوت العالي واحرص على تكوين صداقة مع الحمام من خلال ترديد بعض الكلمات أو صافرة قبل تقديم الطعام ولن تندم .


وضع برنامج تدريبي خاص بمجموعة من الحمام بهدف تنمية مهارتها وستكون هذه المجموعة هي نواه مجموعتك للمنافسة مع الجيران وذلك بتدريبهم على الطيران من أماكن بعيدة تدريجيا يتقدمهم قائد ذو خبرة .


ترك الزغاليل من عمر 6 أسابع تطير بحرية لمدة أسبوعان قبل ضمهم للسرب .


تعويد الحمام عل الطيران في أوقات مختلفة على أن يكون ميعاد التدريب الأساسي وقت الغروب لمدة تزداد تدريجيا وتعويد الحمام على دخول المسكن مباشرة بعد عودتهم على أن يتم تحرير الحمام وهو خالي المعدة ثم تقديم الحبوب فور عودتهم كمكافأة على الجهد المبذول منهم .
تدريب الحمام على التعود على العودة من الطيران عند إعطاء إشارة مثل صافرة أو طرق على الصفيح كإشارة على موعد تقديم الطعام .


تغذية الحمام من أهم الأركان في عملية الطيران فكثرة الغذاء تجعل الحمام كسول خامل ويزداد وزنه كما أن التغذية الضعيفة تجعل الحمام هزيل غير قادر على الطيران و أكثر تعرضا للإصابة بالمرض .
حاول أن تجعل مساكن الحمام مكشوفة أو أن تخصص مكان لهبوط الحمام (تكشف مجال الطيران) حتى تسهل عملية الإقلاع والهبوط .


منقول من منتدى الحمام الزاجل و طيور الزينة
http://hmamzajil.yoo7.com/

4 commentaires :